الضفة الغربية حالة الطقس

الناشط جاد القدومي يكتب .. قرار الإغلاق قرار خاطىء ولا فائدة منه.

الناشط جاد القدومي يكتب .. قرار الإغلاق قرار خاطىء ولا فائدة منه.

01:54

2020-07-05

قرار الإغلاق قرار خاطىء ولا فائدة منه..ولن يوقف إنتشار الفايروس وسوف يراكم مشاكل اقتصادية فوق المشاكل الصحية .. فلو ان الإغلاق وتدمير الاقتصاد سيحمي ولو قليلاً حياة الناس فأهلا وسهلاً فيه.. لكن ذلك لن يحدث .. على ماذا اعتمد برأيي؟!

المناطق المغلقة او المسيطر عليها هي مناطق أ فقط.. وتبقى التجمعات السكانية خارجها تعيش حياتها الطبيعية من مخالطة إجتماعية وعمل في الداخل واعراس وسهرات واغلب هذه المناطق خارج دائرة فحوصات وزارة الصحة .. وساضرب مثال حقيقي:

- قرى شمال غرب القدس يزيد عدد سكانها على ٤٠ الف نسمة.. يعمل اغلبهم في الداخل وما زال .. صالات الافراح يومياً مكتظة.. المحلات والشوارع في وضعها الطبيعي.. هذه المنطقة اول منطقة اجتاحها الفايروس وكانت البؤرة الأولى.. هذه القرى الآن خارج التغطية دون فحوصات.. ولو فحصت عينات عشوائية منها ستشاهدون اعداد غير مسبوقة .. لو افترضنا ان اغلاق رام الله نجح في الحد من إنتشار الفايروس واتخذ قرار فتح البلد بعدها .. وبدأ اهل هذه المناطق بالتدفق الى المدينة .. سنعود الى نقطة الصفر من جديد..

** هذا مثال والى جانبه الكثير من الأمثلة.. كفر عقب - العيزرية .. الخ

ما الحل؟!

الحل هو فرض النظام وفرض التباعد والإلتزام بوسائل الوقاية في المناطق التي فرض عليها الإغلاق وتسيطر عليها السلطة.. تغليظ العقوبات على الأفراد والمنشآت .. الحزم وعدم التهاون وبالتالي فتح البلد ضمن الية حياة جديدة تتضمن ما يلي:

إغلاق كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات الطابع الخدماتي والتي يمكن ادارتها منزلياً من خلال الإنترنت وتخفيض الكادر المكتبي الى اقل مستوى ممكن.

بالتالي الايعاز الى المؤسسات والشركات التي يمكن ان تدير أعمالها من خلال شبكة الإنترنت لمباشرة العمل المنزلي ولا داعي لتواجد الموظفين في مقراتها ..

- بعد عشرات السنين من العمل على بناء "مؤسسات الدولة" لماذا ما زلنا نتكدس بالمئات في صالة ترخيص المركبات لانجاز اجراء ورقي كان من المفروض ان يتم إنجازه اون لاين مثلاً؟!

* قرار الإغلاق دون توفر إمكانيات ودون طرح حلول للناس.. سوف يضع السلطة أمام مشاكل لن تستطيع حلها وأسئلة لن تستطيع الإجابة عليها.. صناع القرار وظيفتهم التفكير وطرح حلول خلاقة ولا ينحصر تفكيرهم بوضع حواجز على مداخل المدن فقط.... هناك الكثير ما يتوجب فعله..

أخيرا: اهمال الناس وعدم التزامهم هو كارثة وهذه الكارثة تطرح بعيداً عن مسؤوليات الحكومة.. يجب الفصل بينهما ولتتحمل الحكومة ما يتوجب عليها أن تتحمل!