الضفة الغربية حالة الطقس

الأمم المتحدة تحذر: غزّة على شفا حرب مع "إسرائيل"

الأمم المتحدة تحذر: غزّة على شفا حرب مع "إسرائيل"

22:29

2018-09-27

عكس التيار


قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، إن غزة على شفا حرب أخرى مع “إسرائيل”، والتوتر يتزايد في الضفة المحتلة بشأن قرية خان الأحمر الفلسطينية المزمع هدمها.

وأضاف نيكولاي ملادينوف لـ”بي بي سي”، أن “الوضع على الأرض يتدهور بسرعة، والتوتر في الضفة وغزة كلتيهما يزداد”، متابعًا “رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يخشى من أن تكون استراتيجيته كلها الرامية إلى إنشاء دولة فلسطينية من خلال المفاوضات أصبحت مهددة، وربما قوضت، وهذا خطير جدًا”.

وتابع ملادينوف، “خطة سلام جديدة من الولايات المتحدة يجب أن تحظى بإجماع دولي، من أجل أن يشارك فيها الجانبان مشاركة فعّالة”.

يشار إلى أن محكمة الاحتلال العليا رفضت استئنافًا فلسطينيًا لقرار هدم خان الأحمر، وهي قرية بدوية في الضفة المحتلة باتت سببًا لاحتجاجات فلسطينية وقلق دولي.

وتقع القرية بين مستوطنة معاليه أدوميم، وهي مستوطنة كبرى قرب القدس، ومستوطنة كفار أدوميم الأصغر، التي تقع إلى الشمال الشرقي، إذ يعيش بها نحو 180 بدويًا، يرعون الماشية والأغنام، ويعيشون في أكواخ من الصفيح والخشب، حيث ينتمي سكان القرية إلى قبيلة الجهالين البدوية التي طردها جيش الاحتلال من جنوب فلسطين المحتلة، في الخمسينيات من القرن الماضي.

وتوقفت مؤخراً محادثات تهدئة سعت إليها جمهورية مصر العربية وقطر ومبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، فيما تصاعدت الفعاليات الميدانية لمسيرات العودة، وسط مخاوف من المراقبين بانهيار الأوضاع الأمنية بصورة دراماتيكية على غرار ما حصل في الحروب الثلاثة الماضية.

(وكالات)