الضفة الغربية حالة الطقس

ممنوع أن تنتقد وإلا سوف تعاقب!!

ممنوع أن تنتقد وإلا سوف تعاقب!!

01:25

2020-04-06

عكس التيار

جامعة النجاح تعاقب محاضراً بسبب منشوره عبر الفيسبوك

كتب الدكتور عدنان ملحم:
هذا بلاغ للناس " جريمة رأي" ..
وصلني صباح اليوم ، وعبر البريد الإلكتروني الخاص .كتاب من ا.د ماهر النتشة رئيس جامعتي:- النجاح الوطنية . يبلغني فيه بفرض عقوبة ( الإنذار المكتوب ) . بسبب مقال رأي شخصي نشرته بتاريخ 25/3/2020 على صفحاتي الشخصية ، والعامة " An-Nniah Block " .وحمل عنوان" الفاتحة على روح التعليم الإلكتروني ".. اطالب فيه بإنتهاج سياسة فلسطينية رسمية وجامعية موحدة من عملية إحتساب علامات ونشاطات الفصل الجامعي الحالي. والذي يدرس بشكل إستثنائي- بسبب الظروف التي يعيشها الوطن - من خلال نظام التعليم الإلكتروني .. على الرغم من قناعاتي الخاصة بأن النظام البديل هو وسيلة طارئة تشوب تفاصيله الكثير من العقبات والمشاكل التقنية واللوجستية. وذلك بسبب عدم جاهزية المجتمعات الجامعية ، وشبكات الإتصالات الإلكترونية الوطنية ، وظروف وإمكانيات المجتمع الفلسطيني في كثير من أماكن تواجده..

صدمني نص كتاب رئيس جامعتي.. فكيف لمقال رأي من أكاديمي وكاتب ومناضل أن يحدث " تشويشا على سياسة التعليم الإلكتروني الذي تتبناه الجامعة .. والجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية جمعاء .. وإنتقادات واسعة من الجهات المسؤولة في الحقل التعليمي ! ".. أعتقد جازما انني منحت شرفا وقدرة أكبر من إمكانياتي وعلاقاتي وتاريخي النضالي والأكاديمي..

مقال " الفاتحة على روح التعليم الإلكتروني " المنشور على صفحاتي:- الخاصة والعامة . هو وجهة نظر شخصية علمية .لم تتحدث بإسم أحد، ولم تحمل اي إساءة او تهجم على أحد.. وصفحاتي التي نشرته تحمل إسمي ورسمي وممتلكاتي الإلكترونية .. ولم تقدم نفسها في اي يوم من الأيام كمتحدث أو ناطق بإسم الجامعة .. وقد قمت مؤخرا بتغيير إسم وخلفية صفحتي العامة حرصا على عدم إحداث أي سوء فهم .. على الرغم من وجود عشرات المواقع -غير الرسمية - والتي تحمل إسم جامعة النجاح الوطنية الصريح ، وشعارها الواضح الجلي ..

أعرف أن الإنذار الموجه لي ، هو ثمن مواقفي الخاصة من الأجواء الأكاديمية والإدارية والحريات العامة داخل الجامعة . وهي نفس الظروف والأسباب التي قاتلت وعملت من أجل ترسيخها في الجامعة طوال مسيرتي التنظيمية الفتحاوية والأكاديمية والإدارية المختلفة منذ عام 1980 حتى اليوم.