الضفة الغربية حالة الطقس

تهريب الإسمنت ... طريقة جديدة في عمل "مافيات السلطة"

تهريب الإسمنت ... طريقة جديدة في عمل "مافيات السلطة"

04:19

2018-08-01

عكس التيار - خاص


تفاقمت ظاهرة تهريب الوقود في المحافظات الشمالية في أراضي السلطة الفلسطينية منذ وقت من الزمن، حيث تتدفق آلاف اللترات من السولار والبنزين يومياً إلى نقاط عشوائية لتوزيع الوقود، تبيع وقودها المُهرّب للمواطن.

وتتم عمليات التهريب ونقل الوقود في المناطق "أ" و"ب" تحت أعين قيادات وعناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية وبعضها يتم بحمايتهم، ما يُعيق عمل الجهات المختصة في محاربة الوقود المهرب القادم.


20% من الوقود الموجود في السوق مهرب


وحذر أصحاب محطات الوقود مراراً وتكراراً من انهيار قطاع الوقود إذا استمر الوضع على ما هو عليه، مطالبين بمضاعفة إجراءات الكشف عن الوقود المهرب، ويرى مختصون متابعون أن ما نسبته 20% من الوقود الموجود في الضفة الغربية مهرباً.

ويشير المختصون إلى أن النقاط العشوائية لبيع الوقود المهرب تعمل تحت حماية بعض القيادات ذات النفوذ في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وتفتح أبوابها بالقرب من معسكراتهم ، كما يستخدم المهربون طرقاً مبتكرة في تهريب الوقود .

وتثير عمليّات الضبط بين الحين والآخر القلق من وجود عصابات منظّمة تعمل في هذا المجال، إذ قال رئيس الهيئة العامّة للبترول السابق فؤاد الشوبكي، في تصريحات صحفية سابقة :"هناك نوع من التنظيم وعمل العصابات داخل الأجهزة الأمنية في تهريب السولار، خاصة أنّ مجمله يأتي في مركبات تحمل لوحات تسجيل إسرائيليّة (صفراء) للتستر والتورية ".


تهريب الإسمنت في أحضان السُلطة


وفي سياقٍ متصل وبوجهٍ آخر من عمليات التهريب التي تقودها عصابات عاملة في الأجهزة الأمنية، حيث بدأت مؤخراً ترتفع أصواتٌ مطالبة بملاحقة مهربي الإسمنت في مناطق السلطة الفلسطينية "أ" و "ب" .

حيث أفادنا مصدر خاص بـ "عكس التيار" تورط قيادات في جهاز الأمن الوقائي بالمساعدة والإشراف على تأمين طرق عمليات تهريب الإسمنت في مدينة جنين .

وأكدت المصادر أن من العناصر الفاعلة في هذه الشبكات شخص يُدعى "أديب أبو الرب" وهو أحد الأيدي الطويلة التي يتحكم بها قيادات من جهاز الأمن الوقائي، مضيفةً أن من المهام الموكلة له هي توفير طرق آمنة ورسم خط سير لسيارات النقل التي تُقِلّ الإسمنت المُهرب.


فما هو دور الجهات المختصة لإيقاف هذه الشبكات ؟ ومن المستفيد من استمرار عملها ؟